حصص التعليم الصريح بإعداديات الريادة – المرحلة الثانية
تُعد حصص التعليم الصريح بإعداديات الريادة – المرحلة الثانية من الأسدوس الأول موردًا بيداغوجيًا عمليًا، يندرج ضمن تنزيل مشروع إعداديات الريادة، ويهدف إلى تمكين المدرسات والمدرسين من وثائق جاهزة ومنظمة، قابلة للتنزيل بصيغة PDF، وفق مقاربة التدريس الصريح المعتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية.
أهداف المرحلة الثانية
- دعم الممارسات الصفية وتوحيد طرق التدريس.
- الانتقال بالمتعلمين من الفهم إلى التطبيق ثم الاستقلالية.
- ضبط أدوار المدرس والمتعلم داخل الحصة الدراسية.
- استثمار العروض والجذاذات الجاهزة بشكل فعال.
المواد الدراسية المشمولة
| المادة | الأولى إعدادي | الثانية إعدادي | الثالثة إعدادي |
|---|---|---|---|
| اللغة العربية | ✓ | ✓ | ✓ |
| اللغة الفرنسية | ✓ | ✓ | ✓ |
| الرياضيات | ✓ | ✓ | — |
| علوم الحياة والأرض | ✓ | ✓ | — |
| الفيزياء والكيمياء | ✓ | ✓ | — |
تحميل حصص التعليم الصريح – المرحلة الثانية
| المادة | الأولى إعدادي | الثانية إعدادي | الثالثة إعدادي |
|---|---|---|---|
| اللغة العربية | تحميل | تحميل | تحميل |
| اللغة الفرنسية | تحميل | تحميل | تحميل |
| الرياضيات | تحميل | تحميل | — |
| علوم الحياة والأرض | تحميل | تحميل | — |
| الفيزياء والكيمياء | تحميل | تحميل | — |
مراحل تدبير حصة وفق التدريس الصريح
يعتمد التدريس الصريح على تنظيم واضح لمراحل الحصة، بما يضمن تعلمات فعالة وانتقالًا تدريجيًا نحو الاستقلالية.
1. افتتاح الحصة
تحديد أهداف التعلم، ربط الدرس بالمكتسبات السابقة، وتهيئة المتعلمين.
2. النمذجة
عرض المفهوم أو المهارة الجديدة بشكل واضح، مع تقديم أمثلة تطبيقية.
3. الممارسة الموجهة
إنجاز أنشطة تطبيقية بمواكبة المدرس وتصحيح فوري للأخطاء.
4. الممارسة المستقلة
تمكين المتعلمين من تطبيق التعلم بشكل فردي مع دعم المتعثرين.
5. التقويم والاختتام
تلخيص التعلمات، تقويم مدى تحقق الأهداف، وربط الحصة بالحصة الموالية.
خلاصة:
تمثل حصص التعليم الصريح بإعداديات الريادة – المرحلة الثانية أداة عملية لدعم المدرسين، والارتقاء بجودة التعلمات، من خلال موارد جاهزة ومبنية على أسس بيداغوجية واضحة، تساهم في تحقيق تعلم فعلي ومستدام.
تمثل حصص التعليم الصريح بإعداديات الريادة – المرحلة الثانية أداة عملية لدعم المدرسين، والارتقاء بجودة التعلمات، من خلال موارد جاهزة ومبنية على أسس بيداغوجية واضحة، تساهم في تحقيق تعلم فعلي ومستدام.

تعليقات
إرسال تعليق